مركز القاسمي للتربية والثقافة

البرنامج القطري للموهوبين في الرياضيات
 بدأ العمل في البرنامج القطري للموهوبين في الرياضيات" القاسمي" في العام 2003 بمركز القاسمي للتربية والثقافة حيث أنه يخدم التلاميذ من أقصى الشمال حتى أقصى الجنوب. وقد أُعدّ البرنامج لتلاميذ الصفوف الثانية حتى الثامنة. إنّ الأهداف المركزيّة التي نصبو إليها من خلال البرنامج والّتي نسعى لتحقيقها هي: ترغيب التلاميذ والأهالي والمعلمين بالرياضيات وشحذ الأذهان باتجاه التفكير الرياضي الصحيح، علاوةً على التوجيه نحو الاقتناع بأهمية موضوع الرياضيات في بناء الإنسان المفكّر والمبدع والخلّاق، الإنسان الذي يفكّر تفكيرًا منطقيًّا بمنهجية وموضوعية، ويفكّر أيضًا تفكيرًا حرًّا مستقلًا بناءً على أسس رياضية سليمة.


برنامج القاسمي القطري لرُوّاد المطالعة والقراءة في اللغة العربية
انطلاقًا من مبدأ المسؤولية تجاه لغتنا العربية باعتبارها محورًا مركزيًا في بناء هويتنا الوطنية العربية، وحرصًا منّا على تذويتها في البنية المعرفية لطلابنا في المجتمع العربي، بادر مركز القاسمي للتربية والثقافة - كليّة القاسمي للهندسة والعلوم هذه السنة بإطلاق المشروع القطري لرُوّاد المطالعة والقراءة لطلاب المدارس الابتدائية، وذلك أُسوة بمسابقة الرياضيات القطرية التي يقوم عليها مركز القاسمي للتربية والثقافة-كليّة القاسمي للهندسة والعلوم منذ سنوات عديدة.

برنامج القاسمي القطري لرُوّاد المطالعة والقراءة في اللغة الانجليزية

يهدف برنامجنا إلى تسليط الضوء على أهمية المطالعة والقراءة والإلمام باللغة الانجليزية، كونها لغة عالمية تعزز وتدعم فرص نجاح الطلاب حاضرا ومستقبلا. وحرصا منّا على تذويتها في البنية المعرفية لطلابنا في المدارس الابتدائية في جيل مبكر؛ ارتأينا إجراء مسابقة في اللغة الانجليزية للصفوف الخامسة والسادسة، إذ يحصل كل طالب مشارك على مواد اثرائية غنية ومتنوعة مع مراعاة ملاءمتها للفئة العمرية. كما يهدف البرنامج إلى غرس عادة المطالعة وحب القراءة منذ الصغر، كونها الركيزة الأساسية لأي علم؛ وغذاء ورافد للروح والعقل. وقد أكد الله، عز وجل على أهميتها عندما خاطب نبيه لأول مره بقوله:(اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ)