زاوية نوبا الغربية

2014-02-18 22:58:13 |

تقع هذه الزاوية في قرية نوبا في الشمال الغربي من مدينة الخليل على بعد سبعة أميال، أسسها حضرة سيدنا الشيخ عفيف بن «محمد حسني الدين» القاسمي عام 1410هـ / 1990م، وهي واقعة في الجهة الغربية الشمالية من قرية نوبا في منطقة تُسمّى المشاهد.


طول الزاوية أربعة عشر مترًا وثلاثة أعشار المتر تقريبًا، وعرضها أحد عشر مترًا وثلاثة أعشار المتر تقريبًا، أي ما يساوي مائة وواحدًا وستين مترًا مربعًا تقريبًا، فيها اثنان وعشرون شباكًا، وثلاثة أبواب من الجهة الشمالية، وفي وسطها عمودان ارتفاع كل واحد منهما خمسة أمتار، يحملان قبة ترتفع من على سطح الزاوية نحو تسعة أمتار.
للزاوية رواق من الناحية الشمالية له ثلاثة أقواس من الناحية الشمالية وقوس واحد من الناحية الشرقية، وفي الجهة الشرقية منه غرفة تُستخدم مضافة، ولها بابان: باب يفتح إلى الزاوية، وباب يفتح إلى الرواق.

 

توسعة وإضافات:
قام حضرة سيدنا الشيخ عبد الرؤوف بن «محمد حسني الدين» القاسمي عام 1428هـ / 2007م ببناء توسعة للزاوية من الناحية الغربية طولها تسعة عشر مترًا وأربعة أعشار المتر تقريبًا، وعرضها أربعة عشر مترًا وأربعة أعشار المتر تقريبًا، أي ما يساوي مائتين وتسعة وسبعين مترًا مربعًا وأربعة أعشار المتر المربع تقريبًا، ولهذه التوسعة باب واحد، وفيها سبعة عشر شباكًا مزينة بالزجاج الملون والمعرق الجميل، وفي وسطها أربعة أعمدة، طول كل واحد منها خمسة أمتار، وتعلو هذه الأعمدة قبة عالية رائعة الجمال نحو أربعة عشر مترًا.


بين التوسعة الجديدة المذكورة آنفا والزاوية القديمة هناك بوابة جميلة جدًا من الحجر الأحمر تُظهر جمال الفن المعماري الإسلامي، هذه البوابة تعتبر المدخل الرئيس للزاوية، وهي واقعة في الجهة الشمالية؛ حيث يدخل منها المصلي إلى الرواق، ومنه يتجه إما إلى التوسعة يمينا من خلال درج يصعد إلى الغرب (ذلك لأن مستوى أرضية التوسعة أعلى من أرضية الزاوية القديمة بحوالي المتر ونصف المتر)، وإما أنه يتجه يسارا إلى الزاوية القديمة، وبإمكانه كذلك أن ينزل على درج أمامه إلى الجهة الجنوبية تحت التوسعة حيث يجد المتوضأ.


في الجهة الشمالية الغربية من التوسعة (خارج التوسعة) هناك مئذنة ضخمة كبيرة جدًا على شكل برج ارتفاعه ثمانية وثلاثون مترًا تقريبًا، تعلوه قبة خضراء.


أما تحت التوسعة الجديدة فهناك مصلى للنساء بمساحة مائتين واثنين وستين مترًا مربعًا وستة أعشار المتر المربع تقريبًا، وفي الجهة الشرقية الشمالية للمصلى؛ أي عند مدخل المصلى هناك متوضأ للنساء، وفي الجهة الغربية الشمالية للمصلى هناك غرفة صغيرة.


من الجدير بالذكر أن مساحة الزاوية مع التوسعة والإضافات هي ألف ومائتا متر مربع.

 

 

مخطط الزاوية التقريبي:

 

 

 

صورتان للزاوية من الجهة الجنوبية بقببها الجميلة وبرجها:

 

 

 

 

صورة للزاوية من الجهة الشمالية (1):

 

 

 

مدخل مصلى النساء (2):

 

 

 

بوابة الزاوية التي تعد تحفة فنية في الفن المعماري الإسلامي، وتليها صورة تُظهر حجر التاريخ بوضوح (3):

 

 

 



 

رواق الزاوية من الخارج، وصورة أخرى له من الداخل (4):

 

 

 

 

مضافة الزاوية في يسار الصورة (5):

 

 

 

الزاوية، وفي الصورة التالية باب الزاوية الأيسر وحجر التاريخ الذي فوقه، الزاوية من الداخل مع القبة من الخارج، وصور للتوسعة من الداخل مع القبة من الخارج (6):

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



 

المصدر: كتاب "زوايا طريقة القاسمي الخلوتية الجامعة"، اضغط عليه لمعاينته.

 

 

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات حتى الآن !! كن من اول المعلقين .

اضافة تعليق

الاسم الكامل : *

المنطقة / البلدة :

البريد الالكتروني : *

التعليق : *

جميع الحقوق محفوظة لطريقة القاسمي الخلوتية الجامعة
تواصل معنا نرجو مراسلتنا على البريد الالكتروني : alqasimy@qsm.ac.il