أوراد الطريقة

2013-12-16 20:49:30 |

الأوراد هي مجموعة أذكار وأدعية، يقصد بها مناجاة الله سبحانه وتعالى، والتذلل بين يديه وفاء بحق العبودية له.

 

وسبب وضع المشايخ العارفين والمرشدين لها هو تشويق المريدين إلى طلب المراد، وهو الله سبحانه وتعالى، لأن قصدهم جمع الخلق على الحق، وترقيتهم إلى منازل الصدق، لا مجرد هوى النفس وحب رياسة لتنـزّههم عن ذلك. لذلك تلتزم طريقة القاسمي الخلوتية الجامعة بأورادها الخاصة الموصلة إلى الحضرة الإلهية.

 

وهذه الأوراد مرتّبة على النحو الآتي:

- ورد السبحة بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب يوميا.

- يُقرأ ورد الدرة الشريفة وورد اللطيف وتحفة الإخلاص ليالي أيام السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء والخميس من كل أسبوع، وذٰلك بعد صلاة المغرب وقبل صلاة العشاء.

- يُقرأ ورد الدرة الشريفة صباح الأيام المذكورة أعلاه بعد ختام صلاة الفجر.

- قرأ  ورد القرآن الكريم ليليًا بعد صلاة العشاء.

- تُقرأ المسبعات والصلوات الدرديرية ومنظومة أسماء الله الحسنى، وذٰلك ليلتي الجمعة والإثنين من كل أسبوع، بعد صلاة المغرب وقبل صلاة العشاء.

- يُقرأ ورد الدرة الشريفة، ثم حزب السيف، ثم حزب الهمزة صباح أيام الإثنين والجمعة بعد صلاة الفجر.

- يُقرأ ِورد السَّحَر  قُبيل الفجر  بساعة يوميًا في الليالي الطوال من السنة على أن لا يقل ذٰلك عن ستة أشهر (من بداية شهر  تشرين أول حتى نهاية شهر  آذار، وهو  ورد اختياري).

 

 

 وقت قراءة الأوراد:

اختار مشايخ طريقة القاسمي الخلوتية على أن تكون قراءة الأوراد بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب، لأن المريد يكون متفرغا في هذه الأوقات، فهو يقرؤها قبل ذهابه إلى العمل، وكذلك في المساء بعد عودته، فلم يلزم السادة الصوفية المريدين بأوراد خلال النهار حيث يكون الشخص منشغلا في عمله اليومي، فلا يستطيع في هذه الحالة أداء ما هو مطلوب منه على الوجه الأكمل.

 

 

فوائد الأوراد:

وللأوراد فوائد عظيمة وفضائل كبيرة في حياة المسلم إذا التزم بها، لأنها تؤدي به إلى السعادة في الدارين حيث قال الله سبحانه وتعالى: "وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا ) سورة المزمل:20، حيث إن مشايخ الطريقة انتقوا فضائل الأذكار وضمّنوها في هذه المجموعة من الأوراد.

وقد يعطي الشيخ لأحد المريدين ورداً خاصاً به غير الأوراد الجماعية الملزم بها، وذلك عندما يرى أن نفسه ضعيفة جداً، فيلزمه بقراءتها لمدة محدودة، حتى ينصلح حاله وتقوى نفسه.

 

 

رابطان:

المصدر: كتاب "أضواء على طريقة القاسمي الخلوتية الجامعة"، يمكنك الرجوع إليه للاستزادة.

وللاطلاع على أوراد الطريقة يمكنك الرجوع إلى كتاب "مجموعة أوراد طريقة القاسمي الخلوتية الجامعة".

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات حتى الآن !! كن من اول المعلقين .

اضافة تعليق

الاسم الكامل : *

المنطقة / البلدة :

البريد الالكتروني : *

التعليق : *

جميع الحقوق محفوظة لطريقة القاسمي الخلوتية الجامعة
تواصل معنا نرجو مراسلتنا على البريد الالكتروني : alqasimy@qsm.ac.il