زاوية سيدي عبد الرؤوف - باقة الغربية

2014-12-20 13:05:36 |

باقة الغربية مدينة واقعة شمال طولكرم، على بعد اثني عشر كيلومترا منها، وتقع زاوية سيدي عبد الرؤوف في الجهة الشمالية الشرقية من المدينة، قام بإنشائها حضرة سيدنا الشيخ عبد الرؤوف بن «محمد حسني الدين» القاسمي عام 1428هـ / 2007م، وقد بُنيت من الحجر الأبيض من الداخل والخارج، وهي مبنية على تسوية لأن الأرض فيها قليل من الانحدار.


طول الزاوية من الداخل واحد وعشرون مترًا وأربعة أعشار المتر، وعرضها تسعة عشر مترًا وستة أعشار المتر، أي ما يساوي أربعمائة وتسعة عشر مترًا مربعًا وأربعة أعشار المتر المربع تقريبًا، وفيها في الجهة الجنوبية ستة شبابيك ومحراب بارز إلى داخل الزاوية مبني من الحجر الأحمر المنحوت بأشكال هندسية جميلة مأخوذة من فن العمارة الإسلامية، وعلى يسار المحراب باب يمر منه الخطيب خلف المحراب ليصل إلى المنبر، وفي الجهة الغربية من الزاوية ثمانية شبابيك، والجهة الشرقية ثمانية شبابيك أيضا، وفي الجهة الشمالية ستة شبابيك وبوابة فخمة البناء، وهي مدخل الزاوية الرئيس، وفي وسط الزاوية عمودان يرتفعان ستة أمتار، يحملان جسور السقف المعلقة، وترتكز عليهما أيضا قبة جميلة الشكل مفصصة من الخارج مبنية على رقبة مثمنة الأضلاع، في كل ضلع شباكان مستطيلان، والقبة ترتفع عن سطح الزاوية تسعة أمتار.


في الجهة الشمالية الغربية من الزاوية هناك غرفة ومتوضأ وبيت للدرج، وفي الجهة الشمالية الشرقية هناك أيضا غرفة ومتوضأ وبيت للدرج، يفصل بين المجموعتين ممر يصل الزاوية من الداخل مع البوابة (مدخل الزاوية الرئيس)، وفوق هاتين الغرفتين والمتوضأين والممر الذي يفصل بينهما بُنيت سُدّة تُستعمل مصلًّى للنساء.


في الجهة الشمالية الغربية من قطعة الأرض المحيطة بالزاوية هناك متوضأ للرجال، وفي الجهة الجنوبية الغربية من قطعة الأرض هناك بئر ماء.

شمالي المدخل الرئيس ممر صغير يمتد غربا ليصل المدخل مع الشارع المحاذي للزاوية.

 

 

 

مخطط تقريبي للزاوية ومرافقها:

 



 

 

 

منظر عام للزاوية من الجهة الشمالية الغربية، ويظهر جمال بنائها يحتضن قبتها الخضراء. وفي وسط البناء مدخل الزاوية الرئيس، يعلوه حجر نُقش عليه اسم مؤسس الزاوية يظهر بعد هذه الصورة. ونرى أيضا ممرا يربط مدخل الزاوية مع الشارع المحاذي لها، ومن الجهة الشمالية الغربية (في يمين الصورة) نزولا نجد المتوضأ، وجنوبا من هناك نجد بئر الماء:

 



 

 

 

حجر نُقش عليه اسم الزاوية واسم مؤسسها:

 



 

 

 

منظر عام آخر للزاوية من الجهة الشمالية الشرقية:

 



 

 

 

 

الزاوية من الداخل، نرى محرابها المبني من الحجر الأحمر الجميل على فن العمارة الإسلامية، وفي الجهة اليسرى منه نرى الباب الذي يوصل إلى المنبر في الجهة اليمنى:

 

 

 

 

 

جدارا الزاوية الجنوبي والغربي، وتظهر أيضا القبة من الداخل:

 

 

 

 

 

جدارا الزاوية الجنوبي والشرقي:

 






تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات حتى الآن !! كن من اول المعلقين .

اضافة تعليق

الاسم الكامل : *

المنطقة / البلدة :

البريد الالكتروني : *

التعليق : *

جميع الحقوق محفوظة لطريقة القاسمي الخلوتية الجامعة
تواصل معنا نرجو مراسلتنا على البريد الالكتروني : alqasimy@qsm.ac.il