حضرة سيدنا الشيخ عبد الحي بن السيد داوود القاسمي (1899م - 1962م)

2013-12-14 22:48:17 |



وُلد حضرة سيدنا الشيخ عبد الحي سنة 1899م في الخليل، وكان أصغر إخوته الأشقاء، وقد أخذ الطريقة عن حضرة سيدنا الشيخ حسن حسين عمرو.

 

كان حضرة سيدنا الشيخ عبد الحي الساعد الأيمن لأخيه حضرة سيدنا الشيخ «محمد حسني الدين»، فقد ساعده في تجارته وإدارة شؤون منزله اليومية، وكذلك اشترك معه في جميع أعماله ونشاطاته في تحمّل مسؤولية الطريقة.

 

عمل حضرة سيدنا الشيخ عبد الحي بالتجارة والزراعة، وكان يأكل من عمل يده ويشارك العمّال أعمالهم حتى لُقّب بـ «الضعيف»، أي الفقير لرحمة الله.

 

كان متقشفا، زاهدا، متواضعا، استطاع بإدارته الحكيمة لَمَّ شمْل المريدين في جميع المناطق التي يتواجدون فيها.

 

تزوج الشيخ أربع زوجات، عدد الأولاد من الزوجة الأولى خمسة، وعدد الأولاد من الزوجة الثانية واحد، وعدد الأولاد من الزوجة الثالثة ستة، وعدد الأولاد من الزوجة الرابعة ثلاثة.

 

لقد حج حضرة سيدنا الشيخ عبد الحي حجة واحدة، فقد رأى في منامه أخاه حضرة سيدنا الشيخ «محمد حسني الدين» يأمره بالحج بقوله: «حجوا قبل أن لا تحجوا»، وقد حصل ذلك، فقد حج الشيخ رحمه الله تعالى في سنة 1947م، وبعد ذلك قامت أحداث الـ 1948م وأُغلقت الطريق.

 

من كراماته:

أكبر كرامة للشيخ استقامته على الطريق وتجمّع المريدين حوله، ولا يتجمّع المريدون حوله إلا إذا كان صاحب باع طويل في الإرشاد، لأن علامة الإرشاد الإنقياد.

 

ومن أهم المشاريع في حياته:

قام بإنشاء عشر زوايا في المناطق التالية:

علّار، دير الغصون، إربد، الزّرقاء، العرّوب، أم علّاس، الكرامة، عين السلطان، عقبة جبر، صيدا.

 

وفاته:

تُوفي حضرة سيدنا الشيخ عبد الحي في نهاية عام 1962م في عمّان عن عمر يناهز الثالثة والستين، وتم نقل جثمانه إلى مدينة الخليل، حيث دُفن بالقرب من زاوية حضرة سيدنا الشيخ «محمد حسني الدين» بجانب ضريح أخيه حضرة سيدنا الشيخ «محمد حسني الدين» رحمهما الله تعالى، ومكث في الإرشاد ثماني عشرة سنة (1944م - 1962م).

تعليقات الزوار

1 .

رحمة الله عليك يا جدي وادخلك الله فسيح جناته  

2014-04-15 19:26:35|خالد القواسمي

اضافة تعليق

الاسم الكامل : *

المنطقة / البلدة :

البريد الالكتروني : *

التعليق : *

جميع الحقوق محفوظة لطريقة القاسمي الخلوتية الجامعة
تواصل معنا نرجو مراسلتنا على البريد الالكتروني : alqasimy@qsm.ac.il