زاوية جباليا

2014-02-09 22:50:13 |

مخيم جباليا هو أكبر مخيمات اللاجئين الثمانية في قطاع غزة، ويقع المخيم إلى الشمال من غزة بالقرب من قرية تحمل ذات الإسم. وتقع زاوية جباليا في الجزء الشرقي من المخيم، بناها حضرة سيدنا الشيخ عبد الحي القاسمي عام 1374هـ / 1955م، وبقيت قائمة إلى أوائل الثمانينات من القرن الماضي الميلادي، حيث هدمها حضرة سيدنا الشيخ ياسين بن «محمد حسني الدين» القاسمي، وبنى مكانها زاوية على الطراز المعماري الجديد، وكان ذلك في عام 1402هـ/ 1981م.


ومن الجدير ذكره أن محراب الزاوية التي بناها حضرة سيدنا الشيخ عبد الحي وقسما من الجدار ما زالا قائمين إلى كتابة هذه السطور، وهذا المحراب وما تبقى من الجدار يبعدان عن مبنى الزاوية القائمة ما يقارب الأربعة أمتار إلى جهة القبلة.


طول الزاوية من الداخل أربعة عشر مترًا، وعرضها تسعة أمتار، أي ما يساوي مائة وستة وعشرين مترًا مربعًا، وللزاوية في جهة القبلة أربعة شبابيك ومحراب جميل مزخرف بألوان وأشكال هندسية جميلة ومنبر خشبي للخطبة في أيام الجُمَع، وفي الجهة اليمنى للقبلة ستة شبابيك، وفي الجهة اليسرى للقبلة ستة أيضا، أما في الجهة المقابلة للقبلة فللزاوية باب واحد وستة شبابيك، وفي وسط الزاوية عمودان يحملان جسور السقف المعلقة والتي بدورها تحمل قبة مبنية على رقبة مثمنة، في كل ضلع من الأضلاع الثمانية شباكان، ومجمل ارتفاعها مع الرقبة المثمنة تسعة أمتار من على سطح الزاوية، وقد طُليت القبة من الداخل بألوان جميلة وزخارف فنية إسلامية، أما من الخارج فهي مفصصة ومطلية بطلاء جميل يعلوها هلال من النحاس.


للزاوية رواق طوله ثلاثة عشر مترًا (أي أقل بمتر واحد من طول الزاوية)، وعرضه خمسة أمتار، أي ما يساوي خمسة وستين مترًا مربعًا، يرتكز بطوله على ثلاثة أقواس وقوس واحد من الجهة اليمنى وقوس آخر من الجهة اليسرى.


للزاوية من الجهة المقابلة للقلبة (بمحاذاة الرواق) ساحة طولها ثلاثة عشر مترًا وعُشرا المتر، وعرضها من الجهة اليمنى للقبة متران وعُشرا المتر، عرضها من الجهة اليسرى للقبلة أربعة أمتار.


في وسط الساحة السماوية تقريبا هناك درج ينزل إلى مبنى التسوية التي بُنيت عليها الساحة السماوية ورواق الزاوية بسبب انحدار الأرض، ولهذه التسوية باب رئيس يدخل منه المصلي من الشارع ليجد أمامه الدرج، وعلى يسار الباب في داخل التسوية هناك متوضأ للرجال.


تحت رواق الزاوية من الجهة اليمنى للقبلة هناك مصلى للنساء طوله ثمانية أمتار، وعرضه أربعة أمتار، أي ما يساوي اثنين وثلاثين مترًا مربعًا، أما المتوضأ الخاص بالنساء فيقع تحت الدرج الصاعد إلى الزاوية.


بجانب مصلى النساء (أي تحت ما تبقى من الساحة السماوية) هناك غرفة مساحتها ستة عشر مترًا مربعًا تُستعمل كمضافة، والمدخل لهذه المضافة ولمصلى النساء كائن عبر ممر ضيق بين جدار الزاوية والجيران.


للزاوية من جهة القبلة قطعة أرض مساحتها مائة وعشرون مترًا مربعًا، فيها مبنى حديدي يُستعمل كمستودع.

 

 

 

 

مخطط تقريبي للزاوية ومرافقها:

 



 

 

 

الزاوية من الجهة القبلية والجهة اليسرى لها، ويظهر كذلك المستودع التابع لها في اليسار:

 


 

 

 

 

المدخل الرئيس الذي يدخل منه المصلي إلى التسوية ليجد يساره المتوضأ وأمامه الدرج الصاعد إلى الساحة السماوية، وفي يمين الصورة ممر ضيق يوصل إلى مضافة الزاوية وإلى مصلى النساء:

 

 



 

 

 

رواق الزاوية (1):

 



 

 

 

باب الزاوية الواقع في جدارها المقابل للقبلة، ومن فوقه إطار مزخرف كُتب فيه اسم منشئ الزاوية، وهو موضح في الصورة الثانية: (2):

 



 



 

 

 

محراب الزاوية (2):

 



 

 

 

الزاوية من الداخل، ويظهر جدارها القبلي والجدار الأيسر (2):

 



 

 

 

الزاوية من الداخل، ونرى قسما من القبة من الداخل (2):

 



 

 

المصدر: كتاب "زوايا طريقة القاسمي الخلوتية الجامعة"

 

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات حتى الآن !! كن من اول المعلقين .

اضافة تعليق

الاسم الكامل : *

المنطقة / البلدة :

البريد الالكتروني : *

التعليق : *

جميع الحقوق محفوظة لطريقة القاسمي الخلوتية الجامعة
تواصل معنا نرجو مراسلتنا على البريد الالكتروني : alqasimy@qsm.ac.il