زاوية بيت أولا

2014-01-14 22:36:49 |

بيت أولا قرية واقعة في الشمال الغربي من مدينة الخليل، وأقرب قرية لها هي نوبا. وقد قام ببناء زاوية بيت أولا حضرة سيدنا الشيخ «محمد حسني الدين» القاسمي عام 1363هـ / 1944م في وسط قرية بيت أولا تقريبا، على الشارع الرئيس: «بيت أولا – نوبا – الخليل».

 

طول الزاوية من الداخل ستة عشر مترًا وعُشرا المتر تقريبًا، وعرضها عشرة أمتار وثلاثة أعشار المتر تقريبًا، أي ما يساوي مائة وستة وستين مترًا مربعًا تقريبًا، وسمك جدارها متر وعُشرا المتر، فيها ثمانية شبابيك وباب واحد في الجهة الشمالية، وفي جدارها الجنوبي خزانتان للمصاحف، وفي وسطها عمودان ضخمان سمك كل واحد منهما 1.44/1.33 مترًا، وفيها قبتان صغيرتان وسط سقف مبني على هيئة أقواس متقاطعة.

 

للزاوية ساحة سماوية من الناحية الشمالية مساحتها مائة وتسعة وعشرون مترًا مربعًا، وفي الجهة الشرقية الجنوبية من هذه الساحة أي بمحاذاة الزاوية أُسست مئذنة لم يكتمل بناؤها، إنما انتهى مع سطح الزاوية، وفي الجهة الشرقية الشمالية من الساحة هناك غرفة تُستخدم مصلى للنساء، وبين هذا المصلى والمئذنة مدخل جانبي من الجهة الشرقية يستطيع المصلي أن يدخل منه إلى الساحة ثم إلى الزاوية، كذلك تتبع للزاوية من الجهة الغربية ساحة سماوية مساحتها مائة وستة وستون مترًا مربعًا وستة أعشار المتر المربع، ولهذه الساحة بوابة من الجهة الجنوبية، هذه البوابة هي مدخل الزاوية الرئيس، وهذا المدخل يفضي إلى الشارع الرئيس للقرية، أما من الجهة الشمالية من الساحة فهناك متوضأ وأمامه بئر ماء، ومن الجدير ذكره أن الساحة السماوية المذكورة آنفا تفصل بين الزاوية وبين محلات تجارية تتبع للزاوية على الشارع الرئيس.

 

 

إضافات وتوسعة:
1) أنشأ حضرة سيدنا الشيخ ياسين بن «محمد حسني الدين» القاسمي دارا للسكن شمالي الزاوية وساحتها الشمالية، يفصل بينها وبين الزاوية ومرافقها جدار عال، ويسكن في هذه الدار القيم على الزاوية.


2) في عام 1410هـ / 1990م قام حضرة سيدنا الشيخ عفيف بن «محمد حسني الدين» القاسمي بسقف ساحة الزاوية الشمالية (التي مساحتها مائة وتسعة وعشرون متًرا مربعًا)، وكذلك بنى مدخل الزاوية الرئيس (البوابة) الواقع جنوبي الساحة الغربية.

 

 

ملاحظة:


- شمالي الدار التابعة للزاوية (سكن القيم على الزاوية) تجد بيتا قديما بناه حضرة سيدنا الشيخ «محمد حسني الدين» القاسمي.


- هناك قطعة أرض زراعية مزروعة بالأشجار، وهي شمالي المحلات التجارية وتتجه شمالا، وتحدها من الشرق الدار التابعة للزاوية (سكن القيم) والبيت القديم المذكور أعلاه.


- المساحة الإجمالية للزاوية ومرافقها والأرض الزراعية هي ألفان ومائتا متر مربع.


- بنى حضرة سيدنا الشيخ خير الدين الشريف زاوية في بيت أولا قرب الجامع العمري وسط البلد، وقد باع هذه الزاوية أبناؤه بعد وفاته لمواطن من بيت أولا اسمه «كايد العملة»، فهدمها وبنى مكانها بيتا له.

 

 

 

مخطط تقريبي للزاوية ومرافقها:

 



 

 

 

منظر عام للزاوية من على الشارع الرئيس للقرية:

 



 

 

 

مدخل الزاوية الرئيس ومن فوقه حجر تاريخ نُقش عليه اسم مؤسسه، وهو ظاهر في الصورة الثانية:

 



 



 

 

 

ساحة الزاوية السماوية الغربية، ونلاحظ في أقصى الصورة المتوضأ وأمامه بئر الماء والبئر ظاهرة بوضوح في الصورة الثانية (2) + (3) + (4):

 



 



 

 

 

ساحة الزاوية الشمالية المسقوفة، ويظهر مصلى النساء والمئذنة التي لم يكتمل بناؤها، وبينهما المدخل الجانبي (5) + (6) + (7) + (8):

 



 

 

 

باب الزاوية المبني على الطراز الإسلامي، ونرى فيه حجر التاريخ لمؤسس هذه الزاوية، وهو مُكبر في الصورة الثانية (9):

 



 



 

 

 

محراب الزاوية (9):

 



 

 

 

صورة للزاوية من الداخل تظهر العمودين السميكين الحاملين السقف المبني، على هيئة أقواس متقاطعة، ونرى في وسطه إحدى القبتين الصغيرتين (9):

 



 

 

 

جدارا الزاوية الشمالي والغربي، ونلاحظ سمك الشبابيك من خلالهما (9):

 



 

 

 

الدار التابعة للزاوية (سكن القيم على الزاوية) (10):

 



 

 

 

البيت القديم الذي بناه حضرة سيدنا الشيخ «محمد حسني الدين» في الجهة الشمالية الشرقية، وهناك صورة أخرى للبيت نفسه من الجهة الشرقية (11):

 



 



 

 

 

أرض الزاوية الزراعية من الجهة الشمالية (12):

 



 

 

المحلات التجارية التابعة للزاوية (13):

 



 

المصدر: كتاب "زوايا طريقة القاسمي الخلوتية الجامعة"

 

 

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات حتى الآن !! كن من اول المعلقين .

اضافة تعليق

الاسم الكامل : *

المنطقة / البلدة :

البريد الالكتروني : *

التعليق : *

جميع الحقوق محفوظة لطريقة القاسمي الخلوتية الجامعة
تواصل معنا نرجو مراسلتنا على البريد الالكتروني : alqasimy@qsm.ac.il