زاوية نوبا الشرقية

2014-02-18 06:35:08 |

تقع قرية نوبا في فلسطين في الشمال الغربي من مدينة الخليل على بعد سبعة أميال. وتقع زاوية نوبا الشرقية في الجزء الشرقي من قرية نوبا، أنشأها حضرة سيدنا الشيخ حسن حسين عمرو، ثم هُدمت، ثم بناها حضرة سيدنا الشيخ خير الدين الشريف، ثم هُدمت، ثم تسلّم الإرشاد حضرة سيدنا الشيخ «محمد حسني الدين» القاسمي وقام ببناء الزاوية في عام 1352هـ / 1933م، وبقيت قائمة حتى عهد حضرة سيدنا الشيخ ياسين بن «محمد حسني الدين» القاسمي؛ حيث هدمها وقام بشراء دار المختار محمود إبراهيم سالم الشروف (مختار نوبا)، ومن ثم قام بإنشاء الزاوية من جديد، والتي بقيت قائمة حتى كتابة هذا النص، وكان ذلك في عام 1394هـ / 1974م.

 

طول الزاوية من الداخل خمسة عشر مترًا ونصف المتر، وعرضها اثنا عشر مترًا وتسعة أعشار المتر، أي ما يساوي مائتي متر مربع تقريبًا، لها ثلاثة أبواب في الجهة الشمالية، وفيها أربعة وعشرون شباكا بمقاسات مختلفة، ويقوم وسطها عمودان ارتفاع كل واحد منهما خمسة إلى ستة أمتار وقطره نصف المتر، يحملان قبة جميلة مفصصة من الخارج ترتفع من على سطح الزاوية ثمانية أمتار تقريبا.


للزاوية رواق مساحته سبعة وستون مترًا مربعًا، يرتكز على أربعة أعمدة من الناحية الشمالية تُشكّل ثلاثة أقواس، وله قوس من الناحية الغربية وقوس من الناحية الشرقية.


شمالي الرواق ساحة سماوية كبيرة مساحتها مائتان وخمسون مترًا مربعًا تقريبًا، وفي الجهة الشرقية الشمالية من هذه الساحة تقوم مئذنة ارتفاعها خمسون مترًا تقريبًا، وبجانب المئذنة من الناحية الغربية هناك مضافة مكونة من طابقين، وبجانب المضافة غربًا تجد بوابة رئيسة رائعة الجمال تُعتبر تحفة فنية معمارية، تعلوها قبة خضراء صغيرة تضفي عليها طابع الفن المعماري الإسلامي، يدخل المصلي من هذه البوابة جنوبًا متجها إلى الساحة ومن ثم إلى الرواق ومن ثم إلى الزاوية، وبجانب البوابة من الناحية الغربية –أي داخل الساحة- هناك غرفة صغيرة ومطبخ، وفي الجهة الغربية من الساحة هناك المتوضأ.


بجانب الزاوية من الناحية الشرقية هناك مبنى مكون من ثلاثة طوابق، وبين هذا المبنى والزاوية هناك ساحة صغيرة مكشوفة، ومن الناحية الشمالية للمبنى المذكور هناك مبنى آخر مكون من ثلاثة طوابق: الطابق الأول مكون من غرفتين، وفوقه مطبخ وغرفة لتدريس القرآن ومكتب، وفي الثالث بيت للسكن.

 

 

التوسعة الحديثة:


أقام حضرة سيدنا الشيخ عبد الرؤوف بن «محمد حسني الدين» القاسمي عام 1430هـ / 2009م البوابة الرئيسة المذكورة سابقا مع قبتها، كما وقام بإلصاق الحجر الأحمر الجميل على واجهة الزاوية، وعلى جدار الساحة السماوية المتواجد في الجهة الشمالية الغربية المحاذي للشارع قام فضيلته ببناء أقواس من الحجر الأحمر، فضلا عن الترميمات في مجموعة من مرافق الزاوية.


يقوم حضرة سيدنا الشيخ عبد الرؤوف القاسمي ببناء زاوية جديدة جنوب الزاوية الموجودة الآن، مساحتها سبعمائة متر مربع، وهي في مراحل متقدمة من البناء، ولها برج من الجهة الجنوبية الشرقية ارتفاعه أربعون مترًا تقريبًا.

 

 

 

 

مخطط تقريبي للزاوية ومرافقها:

 



 

 

 

منظر عام ليلي للزاوية من منطقة المشاهد في القرية:

 




 

 

منظر علوي للزاوية ومرافقها من الجهة الجنوبية من على البرج، ونلاحظ أن الزاوية ومرافقها في الصورة من الأعلى تطابق المخطط تقريبا:

 

 



 

 

واجهة الزاوية من الجهة الشمالية، وتظهر فيها المئذنة ومن خلفها القسم العلوي من البرج، وكذلك بوابة الزاوية مع قبتها والأقواس بجانب البوابة (1):

 



 

 

 

صورة ليلية للواجهة:

 



 

 

 

بوابة الزاوية، وهي مدخلها الرئيس، وقد أضفت طابعا إسلاميا بحجرها الجميل وتصميمها الرائع، ونرى في وسطها حجر تاريخ لمؤسسها، وهو واضح في الصورة الثانية (2):

 





 

 

 

ساحة الزاوية السماوية، وتظهر الأقواس من الداخل على جدارها الشمالي (3):

 



 

 

 

الساحة السماوية من الجهة المغايرة (3):

 



 

 

 

صورتان لرواق الزاوية من الخارج والداخل (4):

 





 

 

 

جدار الزاوية الشمالي، وفيه أبوابها الثلاثة (5):

 



 

 

 

الباب الأوسط، ومن فوقه حجر تاريخ يحمل اسم المؤسس، وقد أُظهر في الصورة الثانية (5):

 





 

 

 

محراب الزاوية مطليّ بألوانه الجميلة (5):

 



 

 

 

الزاوية من الداخل (5):

 





 

 

 

صورتان لقبة الزاوية من الداخل:

 





 

 

 

قبة الزاوية من الخارج، وتظهر خلفها القبة التي تعلو البوابة:

 



 

 

 

المضافة المكونة من طابقين (6):

 



 

 

 

الغرفة والمطبخ (7):

 



 

 

 

المتوضأ (8):

 



 

 

 

الزاوية الجديدة وبجانبها يظهر قسم من البرج، وهو ظاهر بأكمله في الصورة الثانية، وهذه الزاوية مع البرج قيد الإنشاء (9):

 





 

المصدر: كتاب "زوايا طريقة القاسمي الخلوتية الجامعة"

 

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات حتى الآن !! كن من اول المعلقين .

اضافة تعليق

الاسم الكامل : *

المنطقة / البلدة :

البريد الالكتروني : *

التعليق : *

جميع الحقوق محفوظة لطريقة القاسمي الخلوتية الجامعة
تواصل معنا نرجو مراسلتنا على البريد الالكتروني : alqasimy@qsm.ac.il