زاوية دير الغصون

2013-12-28 11:01:09 |

قرية دير الغصون واقعة في الجهة الشمالية الشرقية من طولكرم على بعد اثني عشر كيلومترا منها. بنى زاوية دير الغصون حضرة سيدنا الشيخ عبد الحي القاسمي عام 1380هـ /1960م في حارة الخليلية في الجهة الجنوبية من القرية. وقد بُنيت الزاوية من الخرسانة (الإسمنت).


طول الزاوية من الداخل اثنا عشر مترًا وستة أعشار المتر، وعرضها ستة أمتار وستة أعشار المتر، أي ما يساوي ثلاثة وثمانين مترًا مربعًا تقريبًا، ولها شباكان في الناحية الغربية، وشباكان في الناحية الشرقية، وفي الناحية الشمالية شباك واحد، لها باب واحد في الناحية الشمالية.


للزاوية رواق من الجهة الشمالية مساحته اثنان وثلاثون مترًا مربعًا يرتكز على عمودين، وفي الجهة الشرقية من الرواق هناك مصلى للنساء مساحته ستة عشر مترًا مربعًا.


بما أن الزاوية مبنية على منحدر إلى جهة الشرق فقد بُنيت غرفتان من الجهة الشرقية من أجل التسوية: غرفة أرضية تحت مصلى النساء مساحتها ستة عشر مترًا مربعًا، وغرفة أرضية تحت الزاوية مساحتها ثلاثة وثلاثون مترًا مربعًا، وأمام الغرفتين أي من الناحية الشرقية هناك قطعة أرض صغيرة عرضها ثلاثة أمتار تمتد إلى الشمال على طول القطعة.


للزاوية ساحة سماوية من الجهة الشمالية مساحتها تسعون مترًا مربعًا وثلاثة أعشار المتر المربع، وفي الجهة الجنوبية الغربية من الساحة هناك بئر ماء، وفي الجهة الشمالية الشرقية من الساحة هناك متوضأ، وبجانب المتوضأ درج يصعد إلى سطح الزاوية. أما مدخل الزاوية الرئيس فمن الجهة الشمالية للساحة بجانب المتوضأ.

 

 

 

مخطط تقريبي للزاوية ومرافقها:

 



 

 

منظر عام للزاوية من الجهة الشمالية الغربية:

 



 

 

الغرفتان اللتان في التسوية ومن فوقهما مصلى النساء والزاوية، وأمام الغرفتين قطعة الأرض الصغيرة الممتدة إلى الشمال، ونرى الدرج الصاعد إلى سقف الزاوية وبجانبه المتوضأ:

 



 

 

مدخل الزاوية الرئيس المفضي إلى الشارع (1):

 



 

 

ساحة الزاوية السماوية، ويظهر المتوضأ في يمين الصورة، وفي اليسار بئر الماء (لم تظهر في الصورة بل، أُظهرت في صورة نراها مُصغرة يسارا) (2) + (3):

 



 

 

بئر الماء (4):

 



 

 

من اليمين رواق الزاوية ويليه مصلى النساء (5) + (6):

 



 

 

باب الزاوية، ومن فوقه يمينا يوجد حجر التاريخ الحامل اسم مؤسس الزاوية وهو ظاهر في الصورة الثانية (7):

 






 

صورتان للزاوية من الداخل (7):

 


 


 

المصدر: كتاب "زوايا طريقة القاسمي الخلوتية الجامعة"

 

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات حتى الآن !! كن من اول المعلقين .

اضافة تعليق

الاسم الكامل : *

المنطقة / البلدة :

البريد الالكتروني : *

التعليق : *

جميع الحقوق محفوظة لطريقة القاسمي الخلوتية الجامعة
تواصل معنا نرجو مراسلتنا على البريد الالكتروني : alqasimy@qsm.ac.il